جميعا الى الامام

اذا اردت التميز فادخل الى موقعنا


    صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 187
    نقاط : 554
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010
    العمر : 23

    صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء أبريل 20, 2010 1:45 am

    - النصوص : سورة الإخلاص + مجموعة أبيات من متن ابن عاشر رحمه الله.
    أ- مدلولات الألفاظ والعبارات :
    - الصمد : أي المقصود في جميع الحوائج ، لأنه الكامل في أسمائه وصفاته السيد في ملكه .
    - كفؤا : نفي الشبيه والمثيل والنظير عن الله في أسمائه وصفاته وأفعاله .
    - يستحيل : انقلاب الشيء عن حاله وهنا معناه ينتفي .
    - الضد : مطلق المنافي. والضدان شيئان موجودان مختلفان مطلقا لا يجتمعان معا وقد يرتفعان معا .
    ب- استخراج المضامين :
    - اشتمال سورة الإخلاص على توحيد الأسماء والصفات ) الصفات السلبية ).
    - تنبيه الله سبحانه إلى حقيقة عظيمة وهي أن ذاته وصفاته وأفعاله لا يشبهها شيء لدى مخلوقاته .
    3- تحليل عناصر الدرس :
    أ- مقدمة : إن البحث في صفات الله تعالى يقتضي مراعاة بعض الأمور التي تجنب العقل من الانحراف والزلل وتمكنه من تنزيه الله سبحانه عما لا يليق بجلاله وكماله .
    والعقل البشري يدل على وجود الله دون ماهية ذاته سبحانه ويدل على صفاته الأخرى دون العلم بكيفياتها ولهذا يحتاج دارسها إلى مراعاة ضوابط محددة .
    ب- مفهوم الصفات الواجبة لله تعالى :
    الصفات : هي كل حلية يحلى بها الشيء وكل نعت ينعت به . والواجبة : اللازمة والثابتة له سبحانه .
    والصفات الواجبة تعتبر أصلا لغيرها من الصفات ، وهي طريق معرفة الله سبحانه ........... وإدراك حقيقة ذاته سبحانه مستحيل قال تعالى: (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ...)). والتشابه في بعض الأسماء والصفات بين الله وخلقه هو لا يعدو ذلك. وكل أحد يعلم كمال الله ونقص العبد . وفي مقابل الصفات الواجبة هناك ما يضادها من الصفات المستحيلة المنافية لكمال الله سبحانه وإليك بيان هذه الصفات بالتفصيل :
    1) الصفات الواجبة لله تعالى وأنواعها :
    تنقسم الصفات الواجبة لله إلى أربعة أنواع :
    أ- الصفة النفسية : وهو الوجود الذاتي لله الذي لا يقبل العدم لا أزلا ولا أبد .
    ب- الصفات السلبية : وهي تدل على سلب مالا يليق بالله سبحانه وأصولها خمسة :
    1) القدم : عبارة عن سلب العدم السابق على الوجود .
    2) البقاء : عبارة عن سلب العدم اللاحق للوجود .
    3) مخالفة الله للحوادث : أي مخالفة ذاته وصفاته وأفعاله للحوادث (المخلوقات).
    4) الغنى المطلق : أي قيامه تعالى بنفسه ، وعدم افتقاره إلى محل ....
    5) الوحدانية : أي أنه تعالى لا نظير له في ذاته أو صفاته أو أفعاله .
    ج- صفات المعاني : وهي كل صفة قائمة بموصوف توجب له حكما. وهي سبع صفات :
    - الحياة : صفة تتيح لمن قامت به أن يتصف بالإدراك
    - العلم : صفة ينكشف به المعلوم على ما هو به انكشافا لا يحتمل النقيض .
    - الإرادة : صفة يتأتى بها تخصيص الممكن ببعض ما يجوز عليه .
    - القدرة : صفة يتأتى بها إيجاد الممكن وإعدامه على وفق الإرادة .
    - الكلام : المعنى القائم بالذات المعبر عنه بالعبارات المختلفات ....
    - السمع : صفة ينكشف بها كل موجود على ما هو به انكشافا يباين سواه ضرورة .
    - البصر : صفة بها كل موجود انكشافا مخالفا لانكشاف السمع والعلم.
    د- الصفات المعنوية : وهي تشتق من صفات المعاني للدلالة على قيامها بذاته سبحانه . فاتصافه تعالى بصفات المعاني يستلزم كونه : حيا عالما مريدا قادرا متكلما سميعا بصيرا، وعكس هذا صحيح . فهذان النوعان متلازمان يدل أحدهما على الأخر والعكس .
    2) الصفات المستحيلة في حق الله تعالى : وهي التي يستحيل عقلا اتصاف الله بها لأنها منافية لما ثبت لله نقلا وعقلا من صفات واجبة تناسب عظمته. وتحدد انطلاقا من كل صفة واجبة بتعيين ضدها وذلك كالتالي :
    - العدم ≠ الوجود// الحدوث≠ القدم// الفناء≠البقاء // المماثلة للحوادث ≠المخالفة لها // الافتقار ≠ الغنى المطلق // نفي الوحدة ≠الوحدانية // الموت≠ الحياة // الجهل ≠العلم // الكراهة≠ الإرادة // العجز ≠ القدرة // البكم ≠ الكلام // الصمم≠السمع // العمى≠ البصر.
    أما الصفات المعنوية فأضدادها واضحة من أضداد صفات المعاني كما سبق.
    3) أهمية الصفات الإلهية في حياة الفرد والجماعة :
    كل اسم من أسماء الله الحسنى أو صفة من صفاته تعالى عندما يستحضرها المسلم في ذهنه وقلبه وينفعل بها ، توجهه إلى تغيير سلوكه حتى ينسجم قدر المستطاع مع مدلولها ويتمثل في واقعه حقيقة الإيمان بها :
    ومن الآثار والتغييرات السلوكية الناتجة عن الإيمان بذلك على مستوى الفرد والجماعة ومؤسسات الدولة :
    أ- توجيه الفرد إلى التخلق بالأخلاق الحسنة وتقويم سلوكه مع خالقه ونفسه والكائنات المحيطة به كأخلاق الرحمة والحلم والرفق والصبر واللطف ، لأنه سبحانه رحيم حليم لطيف ... والمسارعة إلى الأعمال الصالحة وإحساسه بمراقبة الله تعالى لأن الله عليم خبير سميع بصير ....
    ب- توجيه الجماعة لتوجيه وجهتها وأهدافها وفق ما تدل عليه صفاته تعالى وتحقق بذلك وحدتها وتعاونها على البر والتقوى .
    ج- توجيه مؤسسات الدولة إلى تربية النفوس وزجرها عن شرها وتوجيه الناس إلى البحث والنظر والتفكير في مخلوقات الله المختلفة لاكتشاف مكوناتها واختراع ما يؤدي إلى تنمية البلاد و تطور المجتمع .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 12:48 pm