جميعا الى الامام

اذا اردت التميز فادخل الى موقعنا


    فضائل الرياضيات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 187
    نقاط : 554
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010
    العمر : 23

    فضائل الرياضيات

    مُساهمة  Admin في الأحد أبريل 04, 2010 2:12 pm

    اول خاصية او سجية للرياضيات ،هي جمالها تاتي غالبا في المقدمة انه جمال غريب نوعا ما ،لا يعرفه الا اولئك الذين يقتربون منه بدرجة كافية ،ولا يمكن وصفه بغير لغته الخاصة به ولا يتاثر بلغة الشعر .والحق انه جمال مطمور احيانا في تناغم و انسجام القضايا ،او في الاشكال الانيقة لعمل من الاعمال الفنية .والرياضيات لا تملك الصدق فقط،وانما تتمتع بجمال اسمى .ان الشعور بالسعادة الغامرة والحيوية البالغة،و الاحساس بكينونة اكثر انسانية ،يمكن ان يلاقيه المرء في الرياضيات تماما مثلما يمكن ان يجده في الشعر.
    وخصوبة الرياضيات سمة اخرى من سماتها الهامة ،وربما تكون الوفرة الكلمة الافضل لوصف غزارة السيل الجارف المتسع باتساع البحر ،الذي يضاهي ميلاد العالم .
    وهناك ثلاث خصائص اخرى مميزة للرياضيات :
    -الخاصية الاولى هي صلتها الوثيقة بالمنطق .
    -الخاصية الثانية هي امكان اختزال الرياضيات الى مجرد تناول للرموز ،وهي بهذه الصفة تحرر نفسها من اي واقع عيني.
    - الخاصية الثالثة تاتي هذه الخاصية لكي تحافظ على الاتصال الجوهري بالواقع ،بمعنى ان العلوم الطبيعية و الفيزياء على وجه الخصوص لا تستطيع ان تؤدي دورها من دون لغة الرياضات و مفاهيمها .
    و اخيرا ،لنذكر احدى السمات التي لا ينبغي ابدا اغفالها حتى ولو كانت عادية جدا ،الا و هي ان الرياضيات تعتبر نتاج العقل ،والانسان الذي يعيش في مجتمع هو الذي ابدعها .
    اما الرياضيات المعاصرة فهي تتميز بثراء باذخ لدرجة مذهلة ،و استكشافها الكامل يتطلب عمرا مديدا .و لهذا يستحيل رسم اطلس لها ،و خصوصا ان هذا العالم تغيرت خريطته-وتغيرت لغاته ايضا- منذ الحقبة الكلاسيكية .كلمات من قبيل الحساب و الجبر و الهندسة و التحليل لم تعد لها تماما المعاني نفسها التي كانت تعنيها ،و ذلك بسبب الزيادة في المعرفة و التنوع في الموضوعات التي تغطيها .


    مقتطف من مجلة عالم المعرفةابريل 2008 العدد 350

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 22, 2018 2:18 pm